الأسئلة الشائعة

في حال وقوع حادث للمركبة المؤمن عليها والمستخدمة استخداماً شخصياً أو تجارياً فإن الشركة تقوم بالتعويض عن الأضرار التي تلحق بالمركبة وذلك بإصلاحها لدى الورش المعتمدة أو الوكالة حسب شروط الوثيقة وذلك في حال اعتبار أن الخسارة جزئية. وإذا كانت الخسارة كلية كالسرقة أو الحريق أو حادث، فإن الشركة تقوم بتعويض المؤمن له بالقيمة التأمينية أو السوقية حسب شروط وأحكام وثيقة التأمين، بينما يصل الحد الأقصى للتعويض المتضمن بالوثيقة أو وثيقة الأفراد.

المركبة المؤمنة عليها تأمين شامل أو التأمين الإلزامي للمركبات (ضد الغير )  بموجب وثيقة التأمين الخاصه بالشركة سواء كانت المركبة خصوصية أو تجارية وتسببت بحادث أدى إلى تلفيات بالغير أو أي من ممتلكاته فإن الشركة سوف تقوم بسداد الغير بموجب تعويض نقدي على حساب الطرف الثالث ويشمل التعويض أيضاً قيمة الإصابات والوفيات وفقاً لما تحكم به المحكمة وفق ضوابط وشروط وإستثنائات التأمين الإلزامي للمركبات .

1 / في حال وقوع حادث للسيارة المؤمن عليها يجب الإتصال فوراً بشركة نجم على الرقم الموحد 920000560 أو المرور على رقم 993 للإبلاغ عن الحادث.

2 / يحضر مندوب نجم أو المرور لمعاينة الحادث وإعداد تقرير الحادث.

3 / يقوم العميل بزيارة إحدى المراكز التابعه لمركز تقدير وذلك لمعاينه المركبة وتحديد قيمة الأضرار أو شيخ المعارض إن إستدعى ذلك.

4 / يقوم برنامج تقدير بإرسال التقدير إلكترونياً لبريد الشركة.

5 / يقوم العميل ( إن كانت نسبة المسؤوليه عليه 0 % أو نسبة مشتركة )  أو الطرف الثالث المتضرر من الحادث (ضرورياً)  بزيارة مركز التعويضات ومعه كافة المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة للتعويض عن الأضرار.

6 /بناء على تقرير برنامج "تقدير" عن الأضرار، تحدد الشركة إذا كان تلف المركبة خسارة جزئية أو كلية.

7 / ي حال اعتبار الضرر خسارة جزئية تقوم الشركة بتعميد أحد الورش المعتمدة لإصلاح السيارة المتضررة إذا كانت مغطاة بوثيقة الشامل، أو تقوم بصرف التعويض نقداً للطرف الثالث

8 / في حال اعتبار الخسارة كلية، فإن الشركة تدفع للعميل قيمة المركبة (حسب شروط وأحكام وثيقة التأمين المبرمة) بالتحويل على الحساب البنكي.

1 / يتم التعويض عن حوادث المركبات وفقاً للأحكام والشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين وبعد استكمال المستندات المطلوبة، ولن يتم النظر في أي مطالبة غير مكتملة الشروط والمستندات.

2 / في حال الحاجة إلى مستندات إضافية يتم إبلاغ العميل أو الطرف الثالث عنها برساله نصية.

3 / تقدير المركبة يكون لدى أي من مراكز برنامج "تقدير" بالمدن الرئيسية ، المنطقة الشرقية / المنطقى الوسطى / المنطقة الغربية أما باقي المناطق بتم التقدير عن طريق المراكز المعتمدة من قبل إدارة المرور بكل منطقة.

4 / يجب أن يكون تقرير حادث السير موقعاً ومختوماً من المرور و/أو من شركة نجم، وتكون كافة الحقول معبأة بالبيانات المطلوبة.

5 / صرف التعويض يكون في مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ اكتمال جميع المستندات المطلوبة، أو حسب شروط البنك المركزي السعودي.

6 / يجب تقديم أصل استمارة السيارة ووثيقة ملكيتها للمطابقة مع الصورة.

7 / تعبئة نموذج بلاغ عن حادث متضمناً شرحاً تفصيلياً من سائق المركبة لكيفية وقوع الحادث في إستمارة إبلاغ الحادث ( الخاص بشركة الإتحاد للتأمين)

8 / إستلام المطالبة لا يعد قبولاً لها، وسوف تدفع الشركة التعويض بعد التأكد من سلامة إجراءات الحادث ومطابقته لشروط وأحكام وثيقة التأمين.

9 / لتسهيل عملية الصرف يجب على العميل تزويد شركة الإتحاد للتأمين برقم الآيبان الخاص به والمكون من 24 خانة.

10 / في حال تعرض السيارة للسرقة يتم الاتصال بالشرطة على الرقم 999 وإرفاق صورة من تقرير الشرطة مع مستندات المطالبة.

11 / في حال تعرض السيارة للغرق (بسبب السيول) أو الحريق يتم الاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998 وإرفاق تقرير الدفاع المدني.

1 / نموذج بلاغ عن الحادث

2 / التقرير الرسمي من الجهة المباشرة للواقعة أو الحادث.

3 / صورة رخصة القيادة (رخصة قائد المركبة وقت وقوع الحادث).

4 / صورة من رخصة السير.

5 / ورقة إذن الإصلاح.

6 / تقرير بقيمة إصلاح مركبات التأمين الشامل أو الطرف الثالث من أحد مراكز برنامج تقدير، أو من الورش المعتمدة من المرور أو من شيخ المعارض لعملاء المناطق النائية أو الورش المعتمدة من المرور.

7 / صك شرعي بالإصابات أو الوفيات من المحكمة في حال الإصابات أو الوفيات.

8 / تقدير قيمة إصلاح المركبة المؤمنة شامل في حال كانت نسبة الإدانة على الطرف الثالث أو وجود نسبة من الحادث على السيارة المؤمنة لدى الإتحاد للتأمين.

1 / الرقم المجاني ( 8003040110 )

2 / تطبيق الهاتف المحمول

(AL-ETIHAD)

3 / لايف شات عبر الموقع الإلكتورني والرسمي لشركة الإتحاد للتأمين.

4 / واتساب 0581560110

5  / بريد العناية بالعملاء

customercare@tui-sa.com

6 / تويتر (العناية بالعملاء ) 

         @ALEtihadInsCare

تعبئة نموذج الالغاء كم في المرفق

·         صورة من كرت الايبان

·         صورة من شهادة التامين

·         رقم الجوال

·         صورة من الهوية

تزويد الشركة صوره من المبايعه أو صورة من التأمين البديل أو شهادة اسقاط لوح مع تزويد الشركة بكافه المستندات. وإرسالها عبر البريد

customercare@tui-sa.com

1 / خطاب إلغاء مقدم إلى الشركة يذكر فيه سبب الإلغاء ( وجود تأمين بديل – خروج نهائي – وفاه لاقدر الله – أو نقل كفاله )

2 / تزويد شركة  بإثبات سبب الإلغاء

3 / الأيبان البنكي

4 / السجل التجاري

الحـد األقصـى لمسـؤولية الشـركة كمـا هـو محـدد فـي جـدول الوثيقـة بالنسـبة ألي شـخص مؤمـن لـه وذلـك قبل تطبيق نسـبة التحمل.

من أجل إنجاز معاملتك في أسرع وقت، يرجى تزويدنا بالمستندات التالية:

خطاب طلب تأمين طبي

نسخة من السجل التجاري.

تعبئة نموذج الإفصاح الطبي.

نسخة من هوية الشخص المستفيد من التأمين الصحي.

نسخة من هوية مالك الشركة.

تعبئة استمارة " نموذج بيانات العميل".

للأسف، لا نستطيع منح التغطية لوالدي الموظف السعودي، لكن إذا كان الموظف غير سعودي ووالديه تحت كفالته يمكننا أن نشملهم بالتغطية من خلال فتح وثيقة جديدة يكون فيها الابن (الكفيل) حامل الوثيقة ويتم إضافة الام والأب الى الوثيقة بشرط ان يكون حامل الوثيقة الابن (الكفيل) لديه تأمين فعال

لا ، للأسف  

لايمكن تأمين العمالة المنزلية لأنه غير مطلوب التأمين عليهم

التأمين لايغطي تكاليف العلاج خارج المملكة

تختلف تكلفة التأمين الطبي باختلاف الجنس والعمر والتاريخ المرضي والنطاق الجغرافي. وتوفر الإتحاد للتأمين العديد من البرامج التأمينية لتناسب كافة شرائح المجتمع. ولمعرفة المزيد عن هذه البرامج يمكنكم التواصل معنا عبر الهاتف المجاني أو زيارة أي من مكاتب المبيعات أو الوكلاء المعتمدين.

يقوم نشاط التأمين على مجموعة من المبادئ الأساسية أبرزها مبدأ منتهى حسن النية من جميع أطراف العملية التأمينية. ومع ذلك، تقع أحياناً بعض التجاوزات من أي طرف مما يضر بالأطراف الأخرى. ومن أبرز هذه التجاوزات الاحتيال أو إساءة الاستخدام. فالاحتيال هو فعل يرتكبه أي طرف للحصول على منافع غير مشروعة. وقد يقع الاحتيال من وكيل شركة التأمين، أو مقدم الخدمة أو العميل نفسه.

ولمواجهة هذه الظاهرة السلبية التي تضر بعملية التأمين بشكل عام، فقد أصدر البنك المركزي السعودي  لائحة مكافحة الاحتيال التي حددت أشكال الاحتيال، ومعايير مكافحة الاحتيال، والمؤشرات النموذجية لاكتشاف الاحتيال، والإجراءات التي يجب على شركات التأمين اتخاذها لمنع الاحتيال وحماية حقوق العملاء.

ارتفاع أقساط التأمين على المركبة لمواجهة الزيادة في معدلات الخسارة.

الحرمان من الخصومات المعتمدة لخلو سجل السائق من الحوادث.

رفض التعويض المبني على مستندات مزورة.

إلغاء وثيقة التأمين والحرمان من التغطية التأمينية ومن القسط المتبقي.

اتخاذ الإجراءات لفرض عقوبات قانونية من جهات الاختصاص.

إبلاغ الجهة المختصة التي تباشر الحادث (المرور-نجم) عن أي تلاعب في وصف الحادث، أو تبديل السائق أو أي وسيلة فيها احتيال.

عدم التواطؤ مع السائق المتسبب في الحادث لتحويل المسؤولية إلى الشخص الذي يحمل وثيقة تأمين

هو أي عمل متعمّد من قبل حامل بطاقة التأمين الطبي أو المنشأة المؤمنة أو المستشفيات ومقدمي الخدمة الطبية للحصول على تعويضات أو منافع غير مستحقة لهم أو لغيرهم عبر الخداع أو/و إخفاء مستندات مطلوبة أو/و تقديم معلومات مغلوطة بشكل متعمد

ارتفاع أقساط التأمين الطبي لمواجهة الزيادة في معدل الخسارة وتأثيره الضار على جميع العملاء.

وقف إصدار وثائق التأمين الطبي للحد من مطالبات الاحتيال وتقليل فرص الحصول على الرعاية الصحية عن طريق التأمين الطبي.

إلغاء وثيقة التأمين ووقف التغطية التأمينية للعميل في حال اكتشاف الاحتيال.

وقف التعامل مع مقدمي الخدمة الطبية وبالتالي حرمان المرضى من خدمات علاجية مميزة.

تعرض شركة التأمين لخسائر مالية ناجمة عن مطالبات مزورة مما يهدد استمرار نشاطها.

رفض المطالبة و عدم الحصول على قيمة التعويض.

اتخاذ إجراءات قانونية ضد المحتالين.

الضرر الصحي للمؤمن له نتيجة التلاعب في تاريخه الطبي في حال استخدام البطاقة الطبية بواسطة آخرين

هو مبلغ يتم دفعه عند المطالبات المالية بناءً على شروط وأحكام وثيقة التأمين.

إذا كانت سيارتك جديدة من المعرض أو الوكيل فسيتم اعتبار سعر السيارة هو مبلغ التأمين ، مع الأخذ بعين الإعتبار أن قيمة السيارة ينقص بمرور الوقت لذلك يتوجب عليك احتساب مبلغ التأمين المؤمن عليه بناءً على القيمة السوقية الحاليه وتقديرها من قبل شيخ المعارض أو لجنه مثمني السيارات.

خصم عدم المطالبة (NCD) هو نسبة التخفيض على مبلغ التأمين الخاص بك بناءً على المدة (أي عدد السنوات التي مرت بدون مطالبات)

ذا كنت عالقاً في مكان منقطع داخل حدود المملكة العربية السعودية ، نقدم لك خدمة المساعدة على الطريق حال تعرضك لحادث على مدار 24 ساعة  (تغطية إضافية اختيارية مبرمة في وثيقة التأمين ) تشمل خدمة قطر السيارة ، استبدال الإطارات الفارغة ، شحن البطارية، توصيل الوقود. يرجى الرجوع إلى وثيقة التأمين للحصول على قائمة الخدمات الكاملة.

عزيزنا ،، الطرف الأول شركة التأمين ،، الطرف الثاني المؤمن له ،، الطرف الثالث المتضرر .

مكنك التحقق من أحقيتك لخصم عدم المطالبات في القسم الخاص "أحقية الحصول على خصم التأمين" المتوفر عبر موقع نجم لخدمات التأمين (www.najm.sa)

نقدم تغطية تأمينية إضافية مثل خدمة تأجير السيارات المؤقتة، ومزايا الحوادث الشخصية، والقيادة في دول مجلس التعاون الخليجي، وخدمة المساعدة على الطريق

إذا أخترت إضافه لوثيقة التأمين ( مركبة بديلة كيف يمكنني الإستفادة منها وهل يغطي نفس فئة مركبتي) ؟

نترك لك حرية اختيار السيارة التي تفضلها من أي وكالة تأجير سيارات مسجلة لدينا. سنقوم  بتعويض تكلفة الإيجار وفقاً لشروط وأحكام بوليصة التأمين

نعم ، من الممكن إلغاء التأمين، بشرط تقديم سبب للإلغاء مثل: (عدم امتلاك السيارة أو الحصول على تأمين بديل) بالإضافة إلى تقديم جميع المستندات المطلوبة. يخضع المبلغ المسترد لشروط وأحكام سياسة شركة الإتحاد للتأمين التعاوني..

خدمة المساعدة على الطريق متوفرة فقط داخل المملكة العربية السعودية

سواء كانت وثيقة تأمين ضد الغير أو الشامل مع تغطية تشمل سائق غير مسجل، يجب تحديد اسم شخص لا يقل عمره عن 18 عاماً  ويحمل رخصة قيادة سارية، يتوجب عليك إضافته الى وثيقة التأمين

المبلغ المؤمن عليه هو المبلغ الأقصى ستدفعه شركة التأمين ، باستثناء أي مبلغ إضافي ، وذلك في حال كانت  سيارتك تم تقييمها بحادث تسبب في خسارة كلية يتم تقيمها ومن ثم التعويض بناء على شروط وأحكام وثيقة التأمين.

عزيزنا العميل كن حذرا عن تعبئة النموذج ويجب الإفصاح عن جميع المعلومات بكل شفافية.